منتديات الشارف
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى
التكرم بالتسجيل في المنتدى للتسجيل يرجى ان تضغط على زر التسجيل إذا
رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل
بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
تحياتي ادآرة المنتدى
منتديات الشارف
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى
التكرم بالتسجيل في المنتدى للتسجيل يرجى ان تضغط على زر التسجيل إذا
رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل
بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
تحياتي ادآرة المنتدى



أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في الشــارف
أهلا وسهلا بكم في منتديات الشـــارف


الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
خط خارجي - فور ألجيريا
آخر المواضيع المضافة في منتـديات الشـارف
آخر المواضيع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قسم أجهزة : Stream system بكل انواعه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اطلب تصميمك مجاناً معنا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اطلب ايقونات , رمزيات, صور . اى شئ مع الابداع العربي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الى يطو عبدالرحمن ضرووووري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الى يطو عبد الرحمان الجلفة هع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك [charef] Black Cat
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصوير القرآني لأضرار الصعود في الفضاء charef
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جار ه اليهودي charef
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في الدقيقة الواحدة*أخي المسلم charef
السبت 15 يوليو 2023, 10:01
الأربعاء 18 مارس 2015, 08:13
الجمعة 13 مارس 2015, 11:15
السبت 27 ديسمبر 2014, 00:57
السبت 27 ديسمبر 2014, 00:55
السبت 06 سبتمبر 2014, 14:51
الأربعاء 23 يوليو 2014, 11:46
الأربعاء 23 يوليو 2014, 11:42
الأربعاء 23 يوليو 2014, 07:06
الأربعاء 23 يوليو 2014, 07:05
أضغط على و للمشاركة مع أصدقاءك !

منتديات الشارف :: منتدى التعليم . :: الاقسام الفرعيه للتعليم العام :: قسم الرابعة متوسط

شاطر

 بحور الشعر و تفعيلاتها وطرق تقطيعها charef Emptyالخميس 26 يونيو 2014, 00:24
المشاركة رقم:
بيـانات الكـاتب
الكاتب:
اللقب:
مشرف منتدى التعليم
الرتبه:
مشرف منتدى التعليم
الصورة الرمزية


البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1541
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: بحور الشعر و تفعيلاتها وطرق تقطيعها charef




بحور الشعر و تفعيلاتها وطرق تقطيعها charef







الموضوع طويل نوعا ما فأتمنى ما تملون منه


راح نتطرق في الموضوع الى البحار (( بحار الشعر )) كثير ما نسمع بهذا الاسم

فما هي تلك البحار .... وما الطريقة التي يمكن ان نستخدمها لانشاء شعر سليم صحيح في الوزن والنحو .....


بحور الشعر:
بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي: الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك .




البحر الوافر
سمي الوافر وافراً لتوفر حركاته، لأنه ليس في الأجزاء أكثر حركات من مفاعلتن، وقيل سمي وافراً لوفور أجزائه" وهو على ثلاثة أجزاء: مفاعلتن مفاعلتن فعول في كل شطر، ولكنه لم يستعمل إلا مقطوفاً وذلك لكثرة حركاته ووقوعها في محل الحذف وهو آخر الجزء.



مفتاحه

بحور الشعر وافِرُها جميلُ مفاعلتن مفاعلتن فعولُ

وآثروا من الإسقاط القطف لبقاء الشعر به عذب المساق وله عروضان وثلاثة أضرب:
أ- العروض الأولى: مقطوفة ولها ضرب واحد مثلها، ومثاله:
لنا غنم نسوقها غزازا = كأن قرون حلتها عصي
وتقطيعه:
لنا غنمن - نسووقها - غزازن ......... كأننقرو - نحللتها - عصيبو
//ه///ه - //ه///ه - //ه/ه .......... //ه///ه - //ه///ه - //ه/ه
مفاعلتن مفاعلتن فعولن ........ مفاعلتن مفاعلتن فعولن



ب- العروض الثانية: مجزوءة سالمة، ولها ضربان:

. 1الضرب الأول: مجزوءة سالم مثلها، ومثاله:
لقد علمت ربيعة أن = حبلك واهن خلقُ
وتقطيعه:
لقد علمتْ - ربيعتأنْ = نحبلكوا - هنن خلقو
//ه///ه - //ه///ه = //ه///ه - //ه///ه
مفاعلتن مفاعلتن = مفاعلتن مفاعلتن

2الضرب الثاني: معصوب "مفاعلْتن" أو "مفاعيلن"، ومثاله:
أعاتبها وآمرها = فتغضبني وتعصيني

وتقطيعه:
أعاتبها / وأامرها = فتغضبني / وتعصيني
//ه///ه //ه///ه = //ه///ه //ه/ه/ه
مفاعلتن مفاعلتن = مفاعلتن مفاعيلن

تلك هي صور الوافر التي وردت عن العرب ونقلها العروضيون، والملاحظ أن الوافر التام لم ترد له سوى صورة واحدة مقطوفة العروض والضرب.



البحر الكامل
من البحور الأربعة التي جاءت تامة غير معلولة، وهي: الكامل، الرجز، الخفيف، المتقارب.

سمي كاملاً لتكامل حركاته، وهي ثلاثون حركة، وليس في الشعر شيء له ثلاثون حركة غيره، والحركات وإن كانت في أصل الوافر مثل ما هي في الكامل فإن في الكامل زيادة ليست في الوافر، وذلك أنه توفرت حركاته ولم يجىء على أصله والكامل توفرت حركاته وجاء على أصله، فهو أكمل من الوافر فسمي لذلك كاملاً.

وقيل سمي كذلك لأنه كمل عن الوافر الذي هو أصله لجواز استعماله تاماً والوافر لا يستعمل إلا مجزوءاً أو مقطوفاً، وقيل لأن أضربه زادت على أضرب غيره من البحور لأنه لا يكون لبحر تسعة أضرب إلا هو.


مفتاحه

كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن
وهو مبني على ستة أجزاء، مُتَفاعلُنْ ست مرات، وله ثلاث أعاريض وتسعة أضرب:
أ- العروض الأولى: صحيحة ولها ثلاثة أضرب:
1- الضرب الأول: صحيح مثلها، ومثاله:
وإذا صحوت فما أقصر عن ندى = وكما علمت شمائلي وتكرمي
وتقطيعه:
وإذاصحو/تفماأقصْ/صرعنندن = وكماعلمْ/تشمائلى/وتكررمى
///ه//ه - ///ه//ه - ///ه//ه = ///ه//ه - ///ه//ه - ///ه//
متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن متفاعلن

2 - الضرب الثاني: مقطوع، ومثاله:
وإذا دعونك عمهن فإنه = نسب يزيدك عندهن خبالاً
وتقطيعه:
وإذادعو / نكعممهن / نفإننهو = نسبن يزى / دكعندهن / نخبالاً
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه = ///ه//ه ///ه//ه ///ه/ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن فعلاتن

3- الضرب الثالث: أحذ مضمر، ومثاله:
لمن الديار برامتين فعاقل = درست وغيرّ آيها القطر
وتقطيعه:
لمندديا / ربرامتى / نفعاقلن = درست وغي / يرأايهل / قطرو
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه = ///ه//ه ///ه//ه /ه/ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن فعْلُن

ب- العروض الثانية: حذاء، ولها ضربان:
1- الضرب الأول: أحذ مثلها، ومثاله:
دمنٌ عفت ومحا معارفَها = هطَلٌ أجشُ وبارحٌ تربُ
وتقطيعه:
دمنن عفت/ومحامعا/رفها = هطلن أجش/شوبارحن/تربو
///ه//ه ///ه//ه ///ه = ///ه//ه ///ه//ه ///ه
متفاعلن متفاعلن فعلن = متفاعلن متفاعلن فعلن

2 - الضرب الثاني: أحذ مضمر، ومثاله:
ولأنت أشجع من أسامة إذ = دُعيتْ نزالِ ولجَّ في الذعر
وتقطيعه:
ولأنتأش / جعمن أسا / متئذ = دعيتْ نزا / لولججفذ / ذعرى
///ه//ه ///ه//ه ///ه = ///ه//ه ///ه//ه /ه/ه
متفاعلن متفاعلن فعلن = متفاعلن متفاعلن فعْلن




ج- العروض الثالثة: مجزوءة صحيحة، ولها أربعة أضرب:
( به بعض الأخطاء لهذا لم أعرضه )

2- الضرب الثاني: مذال، ومثاله:
جدث يكون مقامه = أبداً بمختلف الرياح
وتقطيعه:
جدثن يكو / نمقامهو = أبدن بمخ / تلفررياحْ
///ه//ه ///ه//ه = ///ه//ه ///ه//ه ه
متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلانْ

3- الضرب الثالث: صحيح مثل العروض، ومثاله:
وإذا افتقرت فلا تكن = متخشعاً وتجمل
وتقطيعه:
وإذفتقر / تفلاتكن = متخششعن / وتجمملى
/// ه//ه ///ه//ه///ه//ه ///ه//ه
متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن

4- الضرب الرابع: مقطوع، ومثاله:
وإذا هم ذكروا الإسا = ءة أكثروا الحسنات
وتقطيعه:
وإذاهمو / ذكرلإسا = ءتأكثرلْ / حسناتي
///ه//ه ///ه//ه = ///ه//ه ///ه/ه
متفاعلن متفاعلن = متفاعلن فعلاتن



البحر المتقارب
أفرده الخليل في دائرة المتفق، فلم يذكر معه المتدارك كما يفعل العروضيون من بعده. وسمي هذا البحر متقارباً لتقارب أوتاده بعضها من بعض لأنه يفصل بين كل وتدين سبب واحد فتتقارب الأوتاد. وقيل لتقارب أجزائه لأنها خماسية، وقيل لتقارب أسبابه من أوتاده.





مفتاحه

عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعول
وله عروضان وستة أضرب:

أ‌- العروض الأولى: صحيحة سالمة "فعولن"، ولها أربعة أضرب:
1- الضرب الأول: صحيح مثلها "فعولن" ومثاله:
فأما تميمٌ تميم بن مُرّ = فألفاهم القوم روبى نياما
وتقطيعه:
فأمما / تميمن / تميم ب / نمررن = فألفا / هملقو / مروبا / نياما
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه = //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه
فعولن فعولن فعولن فعولن = فعولن فعولن فعولن فعولن

2- الضرب الثاني: مقصور "فعولن" ويلزمه الردف، ومثاله:
ويأوي إلى نسوةٍ بائسات = وشعث مراضيع مثل السعالْ
وتقطيعه:
ويأوي / إلانس / وتنبا / ئساتن = وشعثن / مراضي / عمثلس / سعالْ
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه = //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه ه
فعولن فعولن فعولن فعولن = فعولن فعولن فعولن فعولْ

3- الضرب الثالث: محذوف "فعو"، ومثاله:
وأروي من الشعر شعراً عويصاً = ينسّي الرواة الذي قد رووا
وتقطيعه:
وأروي / من ششع / رشعرن / عويصن = ينسسر / رواتل / لذيقد / روو
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه = //ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه
فعولن فعولن فعولن فعولن = فعولن فعولن فعولن فعو

وهذه الصورة هي أكثر صور المتقارب شيوعاً، ولعل تفضيل الشعراء لهذه الصورة يرجع إلى الحذف الذي تعرض له الضرب، والذي يكسب الوزن تنوعاً ببعده عن الرتابة، كما نرى من الحذف في الرمل والقطف في الوافر.

4- الضرب الرابع: أبتر "فعْ"، ومثاله:
خليليَ عَوْجاً على رسم دارٍ = خَلَتْ منُ سليمي ومن ميه
وتقطيعه:
خليلَيْ / يعَوْجا / علارسْ / مِدارن = خَلَتْمن / سليمي / ومنمي / يه
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه = //ه/ه //ه/ه //ه/ه /ه
فعولن فعولن فعولن فعولن = فعولن فعولن فعولن فع




ب‌. العروض الثانية: مجزوءة محذوفة "فعلْ"، ولها ضربان، وقيل ضرب واحد.

1- الضرب الأول: مجزوء محذوف، مثل العروض "فعلْ"، ومثاله:
أمن دمنة أقفرت = لسلمي بذات الغضا
وتقطيعه:
أمندم / نتأق / فرت = لسلمي / بذاتل / غضا
//ه/ه //ه/ه //ه = //ه/ه //ه/ه //ه
فعولن فعولن فعلْ = فعولن فعولن فعلْ

2 - الضرب الثاني: أبتر "فع"، ومثاله:
تعفف ولا تبتأس = فما يُقضى يأتيكا
وتقطيعه:
تعفف / ولاتب / تأس = فمايق / ضيأتي / كا
//ه/ه //ه/ه //ه = //ه/ه //ه/ه /ه
فعولن فعولن فعلْ = فعولن فعولن فع



البحر الطويل
هو أول البحور - عند العروضيين، وقد بدؤوا به لأنه أتم البحور استعمالاً، لأنه لا يدخله الجزء ولا الشطر ولا النهك.
وسمى طويلاً لمعنيين: أحدهما أنه أطول الشعر، لأنه ليس في الشعر ما يبلغ عدد حروفه ثمانيةً وأربعين حرفاً غيره.
والثاني: أن الطويل يقع في أوائل أبياته الأوتاد، والأسباب بعد ذلك، والوتد أطول من السبب.
أهم أغراضه الحماسة والفخر والقصص، ما يجعل الشعراء الجاهليين يلجؤون إليه لرواية قصص حياتهم في بواديهم، كما نجد في مطولات امرئ القيس وطرفة بن العبد وزهير بن أبي سلمى وغيرِهم.


مفتاحه
طويل له دون البحور فضائل
فعولن مفاعيلن فعول مفاعيلن

وهو على ثمانية أجزاء: فعولن - مفاعيلن - فعولن - مفاعيلن... في كل شطر وله عروض واحدة وثلاثة أضرب، والعروض دائماً مقبوضة "مفاعلن"

1- الضرب الأول: صحيح "مفاعيلن" ومثاله:
أبا منذر كانت غروراً صحيفتي
فلم أعطكم في الطَّوْعِ مالي ولا عِرْضي
وتقطيعه:
أبامن / ذرن كانت / غرورن / صحيفتى
فلم أعْـ / طكم فططو / عمالي / ولاعرضي
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه/ه =//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه/ه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2 - الضرب الثاني: مقبوض مثل العروض "مفاعلن" ومثاله:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً
ويأتيك بالأخبار من لم تزوِّد
وتقطيعه:
ستبدي/لك لأييا/مماكن/تجاهلن ويأتيـ/كبلأخبا/رمنلم/تزوودي
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه = //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

3- الضرب الثالث: محذوف "فعولن" ومثاله:
أقيموا بني النعمان عنا صدوركم
وإلا تقيموا صاغرين الرؤوسا
وتقطيعه:
أقيمو/بنننعما/نعننا/صدوركم وإللا/تقيموصا/غرينر/رؤوسا
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه = //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
فعولن مفاعيلن فعولن فعولن














الموضوع   الأصلي : بحور الشعر و تفعيلاتها وطرق تقطيعها charef المصدر : منتديات الشــارف الكاتب:MR.MESHO



توقيع : MR.MESHO








الإشارات المرجعية


  


..









 بحور الشعر و تفعيلاتها وطرق تقطيعها charef Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن



جميع الحقوق محفوظة لمنتـديات الشــارف © 2014
تحويل وتطوير : Aymen-Mans

 بحور الشعر و تفعيلاتها وطرق تقطيعها charef Cron